الجميلة والقناع

كعارضة محترفة تجلس الصبية أمام القناع. عادة هي توزع البروشورات التعريفية عن المعروضات التي تقف أمامها لزوار فن أبوظبي 2011. محاولة البحث عن صلة بين القناع والعارضة تبدو للوهلة الأولى بسيطة وعفوية. لكن هذا النوع من الجذب طارد بالنسبة للمتفرج، خصوصاً عندما يعلم سعر القطعة المعروضة. دعه يتأمل الجمال!!.

D98G2410

اسم التحفة الفضية “قناع ديافولو” وهي من تصميم المهندس الإيطالي جيو بونتي أحد ابرز الأسماء في الفن والتصميم خلال القرن العشرين، ويعد هذا القناع أحد الفضيات الــ 25 التي صممها بين عامي 1928 و1978. وتشكل ثمرة تعاون مع صانع الفضة لينو سباتيني، الذي صنع معه مجموعة شاعرية ساحرة من الفضيات، كثيرٌ منها غير معروف. لكن مع إعادة إصدار هذه المجموعة من قبل شركة “كريستوفل” فإن تعيد الاهتمام بهذا الفنان المبدع يعود إلى الواجهة.

هل يحتاج الجمال إلى جمال إضافي لترويجه؟. سؤال يرافقك وأنت تجول في أروقة المعرض. في العادة يكون صاحب المعرض أو صاحبته في الغالب هو المعني بتقديم المعلومات. إلا أن دخول عملية الترويج على كل مجالات الأعمال جعل من الفن سلعة أيضاً. لربما هو سلعة رابحة لبعض مقتني الأعمال الفنية، ولربما كان استرضاء لذوق صاحبه، أو ربما ليناسب ديكور الصالون الفاخر، إلا أنه بالنسبة إليك متعة إضافية. تنتظرها سنوياً لتتمتع وتتعرف وتلتقي بجديد ومميز ولافت مع معلومات إضافية تضاف إلى قافلة خزان عقلك المتذوق للفن.

طاقة روحية يضيفها جمال العرض. الجمال البشري طاقة إضافية تتلقاها بشاعرية مفرطة. كيف لك أن تنظر جمال القناع، وأنت تتأمل الجميلة؟. تسهو للحظة فتقترب منك وتخبرك عن سعر البيع. يرد في بالك صورة دي كابريو في فيلم (The Man In Iron Mask). ترمي الفكرة على الفور في سلة مهملات الذاكرة، ليس وقته الآن. تعتصر مخك للتذكر كم يبلغ ثمن القناع. هل تريد أن تعرف كم سعره؟. ترتدي قناع الحقيقة وتجيبه أعتذر لقد نسيت، لم يعلق برأسي الرقم، لكن الصورة ظلت.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s