رازق فرانسوا بيطار: أوبرالي من حلب

صورة

“فتحت بيوتات حلب أبوابها –أيام زمان- لكبار المغنين كأديب الدايخ، وأفسحت المجال للهواة وأصحاب الخامات الصوتية المتميزة الراغبين بالغناء، هذا الطقس تقلص حالياً وأصبح حكراً على النخبة فقط”، يقول رازق فرانسوا بيطار أول كونتيرتينور في الشرق الأوسط.

المشكلة في رأيه تعود إلى أن الموضوع لايكمن في تقلص الطقس فقط، إنما أصبح هناك استماع مضاد إجباري في المقهى والتكسي والشارع. ويضيف هناك تلوث سمعي كبير من أصوات الزمامير، والكلام بصوت عال، ونغمات الموبايلات الصادحة، إلى الموسيقات المتصاعدة من المحلات للشارع، “المشكلة ليست فقط النوعية، الكمية أيضاً كبيرة وإشكالية”، يضيف بيطار.

يعتبر رازق فرانسوا خوري أول كونترتينور في الشرق الأوسط، لكنه مقيم حالياً في إيطاليا بعد إكماله الدراسات العليا في أعرق كونسرفتوار بأوروبا (سانتا تشيتليا)، وهي أعلى دراسات أكاديمية ممكنة في إيطاليا بالغناء الأوبرالي، رازق حالياً يمثل إيطاليا في عدة مهرجانات عالمية.

بدأ رازق فرانسوا بيطار عزف البيانو بعمر 6 سنوات، وعندما بدأت موهبة الغناء تظهر لدى رازق، دفعته الوالدة (آمال حموي) للبحث عن مدرب لموهبته الصوتية. فكانت اليد التي صنعتنه بعد سبع سنوات من التدريب هي (آراكس تشيكيجيان) أول سوبرانو سورية، توقف خلالها لمدة عام واحد فقط للتقدم لامتحان (البريفيه) -الشهادة الاعدادية- تابع بعدها التمرين، وبعد 5 سنوات في المعهد العالي تخرج كمغني أوبرا وعازف أورغن عام 2001، تابع بعدها دراسته الأكاديمية على حسابه الخاص في إيطاليا وحصل على دبلوم في الأوبرا من كونسرفتوار (باغنيني) بجنوى عام 2003. أكمل بعدها الدراسات العليا في أعرق كونسرفتوار بأوروبا (سانتا تشيتليا) وهي أعلى دراسات أكاديمية ممكنة في إيطاليا بالغناء الأوبرالي وتخرج منها أواسط العام الحالي2008.

“إذا كانت هذه الموسيقى في الشارع هي غذاء الروح -كما المقولة السائدة- ف ’يا عيني ع هالروح‘ !!”. يهزأ بيطار من المقولة معتبراً أنه هذه الموسيقى تترجاك لإغلاق أذنيك. “يجب التمتع بالهدوء كما يتم التمتع بالموسيقى” يقول رازق، وهذا مفقود!!. لكن الناس أحرار في خياراتهم بالاستماع الموسيقي. يعترض رازق معتبراً أن الناس يصبحون أحراراً بعد معرفتهم بما هو موجود من خيارات موسيقية، لكن الإعلام لا يقدم سوى نوع واحد فقط، دون أن يلوم من لا يعرفون الموسيقى الكلاسيكية. مع الإعلام “مجبر أخاك لا بطل”.

شارك الكونترتينور بيطار في العديد من الأوبرات الشهيرة كأوبرا (ألعاب أكريجنتو)  للمؤلف الإيطالي بايسيللو، التي لعب فيها بطولة أول عرض حديث مسجل لهذه الأوبرا منذ القرن ال18. كما لعب بطولة الأوبرا المعاصرة (موت في البندقية) التي قدمت في أوبرا فينيسيا للمؤلف البريطاني المعاصر من القرن العشرين (بريتّن)، إضافة لبطولة أوبرا ( الملك الراعي ) للمؤلف الإيطالي بيتشني التي تعود للقرن ال18، والتي تسجل للمرة الأولى أيضاً، وأوبرا اورفيوس وأوريديس للمؤلف  الإيطالي غلوك من القرن ال 18، كما غنى في مهرجان رافينا الذي تشرف عليه كريستينا موتي زوجة قائد الأوركسترا ريكاردو موتي، وفي مهرجان الغناء الديني لكنائس سوريا 2004  تحت عنوان (على طريق دمشق).

إذاعات الاف إم تأتي بأربع أو خمس مطربين جدد كل عام  لكنها لا تقدم الموسيقى الكلاسيكية، دون التطرق إلى الإذاعات المتخصصة التي تقدم الموسيقى الكلاسيكية (السيمفونية و الأوبرالية)، والموجودة في بعض دول الجوار كتركيا -على سبيل المثال- ويرى أن “الأكل الجيد يغذي الجسم بطريقة جيدة عكس الغذاء الفاسد. وكذا الموسيقى التي تغذي الروح”. فالإعلام وسيلة ارتقاء بذوق عام، ويساهم في تربية أجيال حرمت منها في مراحلها الدراسية الأولى، منطلقاً من تجربته، التي رممها وجود حصة استماع موسيقي أسبوعيا في المعهد العالي للموسيقى، بسبب غياب هذه المادة عن المراحل السابقة التي يقوم الأستاذ فيها بتعريف الطلاب على موسيقات وأغان، كمستمعين، والكلام يشمل معظم وسائل الاعلام.

 صورة

كوادر

أصوات كلاسيكية

تقسم الأصوات في الموسيقى الكلاسيكية إلى قسمين. يجمع الأول (التينور والباص والباريتون) وهي أصوات ذكورية تؤدى بالصوت المحكي، والثاني الكونترتينور. الصوت الذكوري الذي يخرج -تقنياً- من الرأس مستخدما تقنيات الصوت النسائي (السوبرانو والميتزوسوبرانو والكونترآلتو). وهو صوت نادر يقدم أقصى إمكانيات الصوت البشري.

 

اجراءات اسعافية

لإعادة الاعتبار إلى الموسيقى الكلاسيكية يطالب رازق بما يلي: إعادة وضع مناهج موسيقية للمدارس، 50% يعتمد على مادة الاستماع ابتداء من المرحلة الابتدائية. وأن يوجد مسرح للموسيقى الكلاسيكية بكل مدينة عربية. وكونسرفتوار -على الأقل- بكل مدينة كبرى.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s