بشارة الخوري بين «الأخطل الصغير» و «الرحابنة» الأخوال

Image

كثيرون سمعوا ببشارة الخوري الجد، أو برئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري. لكن المؤلف الموسيقي بشارة الخوري الحفيد بعيد بعض الشيء عن السمع، لولا مبادرة مهرجان أبوظبي 2013 بتكليفه كتابة مقطوعات خاصة للمهرجان في الذكرى الخامسة لتأسيسه. «هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تكريمي موسيقياً في العالم العربي»، بهذه الحسرة يتحدث بشارة الخوري المؤلف الموسيقي اللبناني والمقيم حالياً في فرنسا. حين كرمه رئيس الجمهورية اللبنانية وقلده وسام الأرز برتبة فارس منذ أكثر من 10 سنوات، دون أن يترافق التكريم مع أمسية موسيقية. 

مؤلفون عرب
حين تسأله عن المؤلفين العرب يجيبك: هناك الكثير، لكن كثيراً من الناس لم يسمع بهم. ويضيف: «هناك عبدالرحمن الباشا، لكن يغلب على عمله العزف أكثر من التأليف، وهو معروف كعازف بيانو عظيم، وسبق أن كان والده توفيق الباشا مؤلفاً عظيماً أيضاً». أما السبب فيعيده إلى قلة الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية، ويضيف هناك الكثير من الطرق لتحبيب الناس بالموسيقى الكلاسيكية، لكن «يجب أن تبدأ القصة من حصص الاستماع الموسيقى ودروس الموسيقى في المدرسة، وهذا يمكن أن يكون القاعدة للتغير مع الوقت، ولابد من وجود برامج تربوية على الراديو والتلفزيون، إضافة إلى المدرسة، وإحضار فنانين مهمين إلى مهرجانات مخصصة لهذا النمط من الموسيقى كما في أبوظبي».

دعم حكومي
تقتصر علاقة الموسيقى الكلاسيكية بالمتلقي العربي على محطات متباعدة، لكنه يتحدث عن مبادرة حكومية في لبنان، عن كونسيرت مجاني بكنيسة سان جوزيف التي تتسع لألف شخص، ويعاد عرضه على التلفزيون والراديو، وهذا بدعم الدولة، ربما هي من الأشياء القليلة الجيدة التي قاموا بها في لبنان، يضحك الخوري، لكنه يطالب الدولة اللبنانية بالمزيد، مشيراً أن عليها «أن تعرض في التلفزيون الحكومي مقطوعات فنية موسيقية كلاسيكية في أوقات المشاهدة، لا الاكتفاء بها في وقت الموت والعزاء. في أوروبا هذا التوجه موجود إضافة إلى قنوات مخصصة للموسيقى الكلاسيكية، لكن عدداً قليلاً من الناس يتابعها»، ويضيف: «موضوع أقل وأكثر هو موضوع نسبي لأنهم كثر لكن بالمقارنة مع عدد السكان في أوروبا هم قلة»، وهنا يؤكد أهمية «وجود مخرجين متخصصين بالموسيقى الكلاسيكية قادرين على قراءة النوتة لتوجيه المصورين وتقديم مشاهدة ممتعة للموسيقىالكلاسيكية لا الاكتفاء بالاستماع، معتبراً أن وجود ما يقارب من 100 عازف الحد الأدنى لأوركسترا الموسيقى الكلاسيكية، مغر بصرياً ويسهم في جذب الجمهور».

مزاج موسيقي
«أنا لا أؤلف موسيقى لجمهور شرقي فقط أو لجمهور غربي، أن أؤلف الموسيقى التي أشعر بها، لكن في أبوظبي تقصدت أن يغلب الطابع الشرقي أكثر على مقطوعاتي»، أجاب الخوري في سؤال عن توجهه أثناء التأليف الموسيقي. أما النصيحة التي يقدمها للمستمع العربي حتى يبدأ الاستماع لمقطوعات كلاسيكية، فهي البدء مع بيتهوفن وموزارت اللذين يعتبرهما كونيين ويحبهما الناس فوراً، في حين باخ يبدو أصعب موسيقياً، ويضيف: «أنا أتكلم عن النمط الموسيقي ولا أقيّم، لربما كان باخ أهم لكنه صعب موسيقياً. فمثلاً السيمفونية التاسعة لبيتهوفن شائعة جداً، والرحابنة أخذوا من سيمفونية موزارت الأربعين وقدموا (يا أنا يا أنا، أنا وياك) وحازت نجاحاً كبيراً، وعملوا لبيروت وهي بالأصل من مؤلف إسباني، لكن الناس أحبوها. أي أن الناس تحب هذه الأشياء حتى يتقبلها الناس، ومن غير الضروري أن يحب الناس كلهم الموسيقى الكلاسيكية».

الجذور الموسيقية
العلاقة مع بشارة الخوري الجد الملقب بـ«الأخطل الصغير»، تركت بصماتها على الحفيد، الذي شاهد فريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب وكثيرين كانوا يترددون على منزل العائلة، وسبق له أن تأثر بلوثة الشعر وبدأتحياته بكتابته حتى قال عنه عمر أبوريشة: «عرفت اثنين في التاريخ صاروا عباقرة دون تجربة موزارت بالموسيقى وبشارة الخوري الحفيد بالشعر». أين هو منك الآن؟ يضحك، «الشعر يظهر بموسيقاي حالياً أكثر، ولا تنس أني متأثر بالموسيقى من أخوالي الرحابنة وفي الشعر من الأخطل الصغير».

إصدارات
أصدرت (نيكسوس) 4 ألبومات للمؤلف بشارة الخوري، والخامس يصدر هذا العام، ويتألف من ثلاثة كونشيرتات للفيولين والفرينش هارب والكلارينيت، كما كشف عن وجود مشروع مع السيدة هدى كانو لتسجيل القطعة التي كتبتها خصيصاً لمهرجان أبوظبي 2013 إضافة إلى مقطوعة أخرى وإصدارها ضمن ألبوم خاص.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s