جون روشا: العالم إلهامي

يجول روشا الذي ينحدر من أصول صينية برتغالية في العالم لاستلهام الجديد في عالم التصميم

صورة

يبشر المصمم البريطاني الشهير جون روشا محبي أزيائه بمجموعة مستلهمة من رحلته الأولى إلى المنطقة العربية وتحديداً زيارته الأولى لأبوظبي، حيث فوجئ بالأحجام الضخمة للتحف المعمارية التي زارها، والتي كان أبرزها جامع الشيخ زايد الكبير، حيث باغته لون الورود المنقوشة على جدران الجامع في خضم البياض الهائل المحيط بها، معتبراً أن هذا التأثير سيظهر بالضرورة على أعماله،  التي يتوقع أنها ستكون في العام القادم عند عرض مجموعة ربيع صيف 2014، على اعتبار فرغ منذ وقت قصير من عرض مجموعة ربيع صيف 2013 في لندن.

 هل هذه زيارتك الأولى إلى العالم العربي؟

نعم، وأبوظبي أولى محطاتي.

 كيف وجدتها؟

رائعة جداً، أنا مقيم في فندق يقع ضمن مسار حلبة الفورمولا وان وهذا ملهم جداً بالنسبة لي.

ما هي الأفكار التي كانت في بالك قبل أن تزور الإمارات؟

لا يوجد عندي أي أفكار مسبقة عن المكان، أنا جئت لأرى عن كثب.

 ما هو تعريفك الخاص للموضة؟

لا يوجد لدي تعريف جاهز لكني أرى أن الموضة هي في صنع مفهومك الخاص للأزياء.

 هل لك أن تحدثنا عن المجموعة الجديدة التي تقدمها للجمهور في محلات دبنهامز في أبوظبي ودبي؟

يصعب علي الحديث بسهولة عن هذه المجموعة لأني قد انتهيت منها منذ وقت طويل جداً، وسبق لي أن صممتها منذ عام مضى. مؤخراً انتهيت من مجموعة ربيع وصيف 2013 في أسبوع الموضة بلندن، لكن هذه المجموعة مصنوعة من أقمشة ممتازة ومصنوعة يدوياً، لا يوجد الكثير من الألوان فيها لكن تركيزي كان على القماش المريح.

 ما هي قطعتك المفضة في هذه المجموعة؟

هذا الثوب الجميل البراق خلفنا تماماً، هو جميل جداً وهو المفضل لدي.

 هل تلاؤم مجموعتك هذه الأيام العادية أم يمكن ارتداؤها في المناسبات الخاصة؟

أنا أعتبر أن الملابس التي ترتديها لها علاقة بمزاجك العام، لكن هذه المجموعة يمكن ارتداؤها من الصباح إلى المساء، كما يمكن ارتداؤها للعمل والحفلات أيضاً. كنت حريصاً في هذه المجموعة على هذا المحتوى، كما أحرص على إثارة اهتمام السيدات، وجعل الفتيات براقات.

 هل يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لأزياء الرجال؟

عناصر المجموعة الرجالية مستوحاة من عناصر الشارع العادي، ولا أنفي تأثري بالروك أند رول وهذا واضح في أعمالي وهي بسيطة وكوول، وتتعلق القصة بالقماش الجميل والألوان، لكي تشعر بالرضى عن مظهرك، وفي كلا المجموعتين الرجالية منها والنسائية هناك شيء مشترك.

 ما القماش الذي استخدمته؟

أحب العناصر الطبيعية مثل القطن والصوف والحرير، وأستخدمها قدر الإمكان وهذا يتعلق بالمظهر الجيد للقماش.

 من أين تستلهم إيداعك؟

أنا أسافر كثيراً وأمضي حوالي 6 شهور كل عام بالسفر حول العالم من لوس أنجلس إلى آيسلاندا إلى الشرق الأوسط حالياً، ودوماً أفتح عيوني حول ما يحدث حولي، وأرى الكثير من الثقافات، ومن أبرز المثلة التي رأيتها اليوم مثال رائع عن ورود جميلة على حائط مسجد الشيخ زايد الكبير الذي زرته وكانت لافتة جداً، وربما أستخدم هذا الالهام في العام القادم أو الذي بعده.

 هل ستترجم هذا التأثير في مجموعاتك القادمة؟

عندما رأيت المسجد بلونه الأبيض المسجد لم أكن أتوقع أني ٍاجد ألواناً اخرى داخله، لكن عندما تمشيت في الداخل ورأيت هذا العدد من الورود والرسم على الحجارة، أحسست فجأة بلون رائع لم أكن أتوقعه في هذا المكان، وأخذت له صوراً بموبايلي لأنني أتوقع أنه سيلهمني في وقت ما لكني لا أعلم متى.

 هل نتوقع مجموعة مستلهمة من جو الإمارات العربية المتحدة؟

بالتأكيد عليك أن تتوقع لأن كل شيء يلهمني في عملي، لكن السؤال هو متى ينزل على الأرض. مؤخراً أنهيت العمل على موسم الشتاء، وأظن أنه يمكن العمل على مجموعة ربيع صيف 2014 سيكون ممكناً، لأني انتهيت للتو من ربيع وصيف 2013.

ما أفكارك بالنسبة للأثاث الجديد الذي تقدمه؟

بدأت المفروشات منذ 15 عاماً عنما طلب مني تصميم أثاث أحد الفنادق في دبلن، وقتها بدأت أفهم وظائف الأثاث أكثر، وقدمت مقترحات من أفكاري.

 يأخذ عليك البعض أنك تقدم أزياء تقارب الثقافة الآسيوية رغم إقامتك الطويلة في أوروبا؟

بالتأكيد للتأثير الثقافي دور كبير فأنا ولدت في هونج كونج وهذا جزء مني، وبالمصادفة وجدت مصمماً لأقوم بما أفعله من تأثيراتي الثقافية المختلفة.

 هل تعتقد أن هناك علاقة بين الأزياء والسياسة؟

لا أظن. لكني أتوقع أن السياسية تلهم الناس كيف يعيشون. أنا أفكر بما أن السياسة جيدة والناس سعيدون، فإذا الأزياء جيدة.

 هل هذه دعوة للمصممين لتقديم أزياء جميلة للسياسيين حتى يجعلوا حياتنا أكثر راحة؟

إنها دعوة لكل الأشخاص فانت لك صوت وهذا الصوت مهم للتعبير عن نفسك، لكن هذا يعتمد على ما تريد أن تقوله.

 ما القطعة التي يجب على كل امرأة اقتناؤها هل هي حقيبة لويس فوتون مثلا؟

أنا لا اؤمن بأن على المرأة أن تقتني قطعة لمجرد أنها من ماركة معينة، عليها أن تقتني ما تريدها وتحس أنها بحاجة إليه، لكن برأيي على كل امرأة أن يكون في خزانتها فستان أو اثنان من الفساتين الفاتنة.

 هل من نصيحة ما؟

أنا لست مع الناس الذي ينصحون باقتناء ماركة معينة لأنها من ماركة معينة، لكن أنا من الذين يقولون بضرورة ارتداء شيء مريح.

 ما أهم اكسسوار بالنسبة للمرأة في رأيك؟

الحذاء بالنسبة للسيدات مهم جداً لأن المرأة عندما تتجول في الأسواق التجارية فأول شيء يلفت الانتباه هو حذاؤها.

 ألهذا لا ترتدي حذاء؟ً

يضحك ويقول لا أنا مرتاح هكذا وهو مهم بالنسبة لي أيضاً.

 ما الذي يفاجئك في الحياة؟

كل يوم أشعر بالمفاجأة.

 وفي الإمارات؟

ضخامة الأشياء هنا تلفت نظري وتدهشني، لأني لم أكن أتوقع هذه الأحجام الضخمة.

 ماذا عن أحلامك؟

أنا دائم الأحلام، فمثلاً أحلم بألوان جميلة لأنه من المهم بالنسبة للشخص أن تعرفه من خلال جاذبية الألوان لديه، كما أحلم بفريق كرة القدم المفضل لدي (أرسنال).

  صورة

خاتم كلادا

كجزء من تصميم المجوهرات التي بدأها من 10 سنوات، صمم روشا خاتم كلادا والذي يدل على الزواج، وكان أبرز تحد بالنسبة له في هذا الخاتم أن يحافظ على المحتوى القديم مع تقديمه بشكل مختلف والحفاظ على دلالته وتقديمه بشكل معاصر، لما يحمله من معنى هام لدى الايرلنديين.

 صورة

من هو؟

ولد جونروشا في هونغ كونغ من أصل صيني وبرتغالي، وانتقل للعمل في لندن بعد تخرجه من كلية كرويدون للفنون. انتقل روشا إلى دبلن في الثمانينات حيث عاش وعمل مع زوجته وشريكة أعماله أوديت. يشتهر بالعمل اليدوي واستخدام الخرز وتطريز قطع القماش. حاز لقب أفضل مصمم خلال العام 1993 ضمن جوائز الأزياء البريطانية.

 صورة

Leave a Reply

