ريم تكوشت: السينما الجزائرية تستعيد عافيتها

لم يخفت وهج بريق بطولة مسلسلها الأول ورغم قلة ظهورها إلا أن الدور لا يزال راسخاً رغم كل الأعمال السينمائية المميزة التي قدمتها

 صورة

 تحرص ريم تكوشت خريجة المعهد العالي للفنون الدرامية على الابتعاد عن التلفزيون في أعمالها، فبرأيها لا خصوصية مع العمل التلفزيوني، لكنها لا تنكر فضل التلفزيون في انتشارها منذ العمل الأول الذي قدمته (حنان امرأة) والذي ترك بصمة لدى جمهورها الجزائري، بعدما بدأت مع المسرح وكانت مسرحية قدمتها من تأليف الكاتب العالمي كاتب ياسين. تباغتها بسؤال عن الحنين للتلفزيون والشهرة، لكن مسرحيتها المفرطة تجيبك بـــكلمة  “لا” كبيرة، مبررة أن دورها كبطلة مسلسل الابتسام دوماً في وجه الجمهور أينما ذهبت، وبالتالي لا يترك التلفزيون لك مساحة في حياتك، لكن الحنين لديها دوماً للمسرح الذي تعشقه.

رغم قلة إصدارات السينما الجزائرية خصوصاً بعد سنوات العشرية السوداء، إلا أنها سجلت حضوراً في العدد من الأفلام عمل مشترك جزائري فرنسي مع المخرج السعيد ولد خليفة بعنوان (عائشات) المبني على قصة واقعية لنساء عانين ويلات الإرهاب، كما شاركت وحصدت جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم (مسخرة) للمخرج الياس سالم، وشاركت في فيلم (النخيل الجريح) مع المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار، ومؤخراً فيلم (عطور الجزائر) مع المخرج الجزائري رشيد ين حاجي والذي كان عرضه الأول في مهرجان أبوظبي السينمائي 2012.

الانتقائية في الأدوار التي تقدمها جعل منها مطلباً للعديد من السينمائيين، إلا أنها تحرص على تقديم مسرحيات الأطفال والتي أخرجت بعضاً منها. إلا أن صوتها عال في الدفاع عن المرأة في المسرح التي تعتبر أنه من الصعب القول أنها غائبة بالكامل أو حضورها قوي، لأن المرأة  الجزائرية موجودة في الفن موجودة بأعداد  قليلة جداً، لكنها تستدرك بالقول أن مرحلة ما بعد العشرية السوداء صار هناك الكثير من الفتيات اللاتي يدرسن الفن، والدليل افتتاح العديد من المهرجانات، وتخصيص مهرجان خاص بالنساء عام 2008.

ترى ريم تكوشت أن السياسة الجزائرية في الوقت الحاضر تشجع الفن، حيث مولت وزارة الثقافة عدداً من الأفلام الجزائرية، وتحدثت عما يقرب 11 فيلم سينمائي في طريقه إلى النور، إضافة إلى 49 شريط وثائقي ضمن خطة الوزارة عامي 2012 و2013، معتبرة أن السينما الجزائرية تحاول استرداد عافيتها وهذا ما يبدو جلياً من مهرجان أبوظبي السينمائي 2012 من خلال مشاركة فيلمين جزائريين في مسابقة الأفلام الطويلة، وهو ما تراه تكوشت محاولة لاستعادة مجد الستينات والسبعينات للسينما الجزائرية التي حازت على جوائز عديدة عالمية، وهو ما يظهر في مهرجان أبوظبي السينمائي أيضاً من خلال مشاركة الصحفيين والوفد الجزائري الكبير الذي حضر هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

أما عن الجرأة المفقودة في الأفلام الجزائرية التي تابعها الجمهور في مهرجان أبوظبي السينمائي فتعيدها إلى حرص المجتمع على التمسك بالعادات والتقاليد، والمجتمع المحافظ نسبياً، وترى أن دور السنيما والمسرح يكمن في إظهار المشاكل والأخطاء وتقديم العبرة، موضحة انها ترفض أن تؤدي دور امرأة عارية، وإن كان مبرراً درامياً، معتبرة أن هنالك فصلاً بين الأشياء وترفض هكذا ادوار ولو وصل الأجر إلى مليون درهم.

ورغم أنها غير متزوجة إلا انها أجادت تقديم مشهد الولادة، وانهمرت دموعها في الواقع عندما أحضروا الطفل إلى جانبها، لكنك تسألها إن عرض عليك دور البطلة في فيلم (عطور الجزائر) هل كنت لتقبلي. ترد ريم: “دوري مهم جدا بالنسبة لي لأن الفترة التي عاشتها الجزائر أخذتني من جهة الشخصية والمعاناة لأن سامية عانت من طرف الأب والزوج ونظرة العائلة، وكل هذا يجعل منها شخصية معقدة، وهذا الدور هو ما يعجبني لأن المصورة تعيش في الخارج، بينما سامية الظروف جعلت منها هكذا، وهذا يعود إلى تأثري بإقامتي في الجزائر خلال سنوات العشرية السوداء”، وتضيف “لا يهمني دور البطولة، لكن دوري حساس وصعب وهذا ما جذبني لسامية”.

جديدها السينمائي عمل مع المخرج رحيم علي في شهر ديسمبر تشارك فيه الممثلة السورية سوزان نجم الدين. من المسلسلات العربية هي معجبة بمسلسل باب الحارة، وتتمنى العمل مع المخرج السوري حاتم علي، أما دورها المشتهى فهو أن تجسد إحدى شخصيات جبهة التحرير الوطني، وتحديداً جميلة بوحيرد كونها لا تزال على قيد الحياة، لافتة ان هنالك حديثاً في هذا الخصوص لكنه غير مؤكد بعد.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s